تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » متاحف عالمية تواصل خدمة الجولة الافتراضية

متاحف عالمية تواصل خدمة الجولة الافتراضية

متاحف عالمية تواصل خدمة الجولة الافتراضية

 

سنويا يقوم الملايين من عشاق الفن بزيارة المتاحف العالمية لمشاهدة أشهر وأعظم اللوحات التي لا تقدر بثمن، للاستمتاع برؤيتها، والتعرف على كل ما يتعلق بها، والبعض منا يحلم بأن تكون لديه في منزله لوحة رسمها أحد أهم الفنانين العالميين.

وبعد انتشار وتفشى وباء كورونا زادت مخاوف العديد من الأشخاص حول العالم، ممن يعانون رهاب الأماكن المزدحمة، وهناك من يفضلون الاستماع بجمال اللوحات الفنية في هدوء تام، ولا يفضلون الذهاب إلى المتاحف في رحالات جماعية يلغب عليها الضجيج، والازدحام.

ولأن فيروس كورونا أجبر العالم على فترة الإغلاق، والعمل من المنزل لفترة من الزمن، لجأت العديد الجهات والقطاعات والمتاحف إلى إطلاق المواقع الإلكترونية الافتراضية، التي توفر للراغبين زيارتها وكأنهم فى الموقع ذاته، فأصبح من السهل عليهم زيارة متحف اللوفر – على سبيل المثال – وهم في منازلهم في أقصى الأرض.

هذه التكنولوجيا المخصصة للمتاحف منحت عشاق الفن، ميزة أخرى، وهى طباعة اللوحات التي يعشقونها، بجودة عالية تشبه تماما اللوحة الأصلية المعلقة على الجدران في المتاحف، وفى هذا السياق، فهناك العديد من مواقع المتاحف العالمية الشهيرة التي توفر هذه الخدمات لجمهورها.

متحف اللوفر – باريس

أحد أكبر المتاحف في العالم، ويضم نحو 400 ألف قطعة، منها 35 ألف قطعة ونحو 140 ألف رسم تم فهرستها عبر الإنترنت، ويتيح الموقع الإلكتروني لجمهوره إمكانية مشاهدة لوحة الموناليزا الشهيرة ليوناردو دافنشي عن قرب والتعرف على أدق تفاصيلها، مع إمكانية طباعتها ووضعها على جدران الحوائط في المنزل.

متحف تاريخ الفن – النمسا

يضم واحدة من أفضل مجموعات الفن الإيطالي والفلمنكي والإسباني والفرنسي في أوروبا، ويتيح موقعه الإلكترونى خاصية التجول فى غرفه بزاوية 360 درجة، ويمكنك من الاقتراب لرؤية روائع المتحف، مثل صلب روجيير فان دير وايدن من عام 1445، ومشاهدة لوحة برج بابل، التي رسمها بيتر بروغل عام 1563.

متحف متروبوليتان للفنون – الولايات المتحدة الأمريكية

يعد متحف متروبوليتان للفنون أكبر متحف في الولايات المتحدة، ويحتوى موقعه الإلكترونى على 400 ألف من أعماله الفنية، ويتيح لجمهوره التعرف على كنوز الفن التي تم حفظها في الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى عرض أكثر من 600 مقطع فيديو لحوارات مع الفنانين الأفارقة ويليام كنتريدج وإل أناستوي ، بالإضافة إلى سلسلة المحادثات والندوات الخاصة بميت.

متحف ديل برادو – إسبانيا

يحتوى على مواد تعليمية، ولقاءات عديدة، ومناقشات حول أهم القطع الفنية، والتي من بينها “حديقة المباهج الأرضية” هو العمل الفني الأكثر شهرة للفنان الهولندي هيرونيموس بوس، وهو عبارة عن لوحة زيتية رمزية بحجم 220 في 389 تم رسمها بين سنوات 1500 – 1505، أي قبل وفاته بفترة قليلة.

متحف لويزيانا – الدنمارك

يحتوى متحف لويزيانا للفن الحديث على مجموعة واسعة من اللوحات والمنحوتات ومقاطع الفيديو التي يرجع تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية – بما في ذلك القطع التي رسمها وارهول وبيكاسو وليختنشتاين، من خلال استعراضات بزاوية 360 درجة.

تايت – المملكة المتحدة

يجمع الموقع بين متاحف تيت الأربعة – في لندن (تيت مودرن وتيت بريطانيا) وليفربول وسانت آيفز – والتي تضم مجموعاتنا الوطنية للفن البريطاني، حيث يبلغ عددها حوالي 70 ألف عمل بما في ذلك مقاطع فيديو لفنانين مثل Grayson Perry يعملون في استوديوهاتهم. وفي خريف هذا العام ، سيتم تحميل جزء كبير من أرشيفه للاستخدام دون حقوق نشر، أو مقابل رسوم.

معرض الصور الوطني – المملكة المتحدة

أول معرض للصور في العالم، عندما تم افتتاحه في عام 1856، يضم هذا المعرض الشهير في لندن ما يقرب من 200 ألف عمل عبر الإنترنت، إذ يمكن البحث عن أي شيء عليه مثل الأميرة ديانا التى لديها 47 صورة، أو مشاهدة جولات الملوك أو الممثلات أو الكتاب.

متحف ريجكس – هولندا

المتحف الوطني الهولندي، الذي تأسس في عام 1800 ويضم مجموعة من مليون قطعة (منها حوالي 125 ألف متوفرة للعرض على الإنترنت)، من أهمهم Night Watch العملاقة لرامبرانت فان راين التي يمكن القول بانها أهم لوحة هولندية.