تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » معرض تشكيلي في مستشفى الأمراض النفسية بمدينة عدن

معرض تشكيلي في مستشفى الأمراض النفسية بمدينة عدن

معرض تشكيلي في مستشفى الأمراض النفسية بمدينة عدن

 

خاص/
افتتح اليوم الأحد في مدينة عدن المعرض التشكيلي الأول بمستشفى الأمراض النفسية والذي نظمته المبادرة الاجتماعية الشبابية بالشراكة مع مستشفى الأمراض النفسية والعصبية.

احتوى المعرض الذي شارك فيه أكثر من ثلاثين فنانا تشكيليا على خمسة وستون لوحة فنية، تميزت بمستوى فني راقي عبرت عن الأوضاع التي يعيشها أبناء المجتمع ومنهم فئة المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية.

وأوضحت مديرة المبادرات الاجتماعية الشبابية  في محافظة عدن رندا عكبور أن تدشين افتتاح المعرض الفني والتشكيلي في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، يستهدف المرضى الذين يخضعون لعلاج  تأهيلي وعلاج دوائي، ويأتي العلاج بالفن كأحد الطرق العلمية الناجعة التي تعتمد على التقنيات الإبداعية مثل الرسم، والتلوين، واستخدام الرموز والأشكال الفنية لمساعدة المرضى على التعبير عن أنفسهم فنيّا، والغوص في أعماقهم وفهم مشاعرهم وسلوكهم لمساعدتهم على المضيّ قدما في حياتهم، والتخلص من مشاعر التمييز والوصم.

وخلال الافتتاح لفت مدير عام مستشفى الأمراض النفسية والعصبية الدكتور ثابت قاسم إلى أهمية المعرض لاحتوائه على العديد من اللوحات المعبرة عن واقع المجتمع اليمني ومعاناته النفسية جراء الحروب والتي كان لها تأثير كبير على حياة وواقع الناس وسبب لهم معاناة نفسية وخصوصا فئة الشباب.

وأشار قاسم إلى أن المعرض يمثل دعماً نفسياً للمرضى إضافة لكونها لفتة كريمة من الفنانين الشباب لنزلاء المصح النفسي لتوجيه أنظار المجتمع نحو هذه الفئة المنسية.. وأن الفعالية الفنية ستصبح عادة فصلية.

ومن جانبه أوضح رئيس المبادرة الاجتماعية الشبابية ناصر على سالم بأن أهم أهداف المعرض هي إبراز المواهب الفنية وتشجيعها ، وكدلك تقيم الدعم النفسي لنزلاء المستشفى ولفت انظار المجتمع اليهم.

ووفقا لرئيس المبادرة فقد تميز المعرض بالرسومات المتنوعة في مجالات الفنون التجريدية والواقعية والفن الرقمي، والأساليب الفنية المختلفة والوسائط التي عكست خبرة الفنانين ومهاراتهم في استخدام الألوان.