تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأرجوحة

الأرجوحة

لوحة الأرجوحة والمعروفة أيضًا باسم (The Happy Accidents of the Swing)، هي لوحة زيتية من القرن الثامن عشر رسمها الفنان جان أونوريه في والاس المجموعة في لندن. تعتبر هذه اللوحة واحدة من روائع عصر الروكوكو وهي أشهر أعماله

تصور اللوحة امرأة شابة أنيقة على أرجوحة وشاب مبتسم، مختبئًا في الأدغال على اليسار من اللوحة، يراقبها من وجهة نظر تسمح له برؤية فستانها المنتفخ، حيث يشير ذراعه والقبعة بيده. على يمين اللوحة يوجد رجل كبير في السن يبتسم، يكاد أن يكون مختبئًا في الظل، يدفع الأرجوحة بزوج من الحبال. يبدو أن الرجل الأكبر سنا غير مدرك للشاب. وبينما كانت الشابة تتأرجح عالياً، رفعت ساقها اليسرى، ممّا سمح لحذاءها الأنيق بالتحليق في الهواء.


السيدة ترتدي قبعة راعية. حيث يوجد تمثالان في اللوحة، أحدهما لبوتو، يراقب من فوق الشاب على اليسار بإصبعه أمام شفتيه في علامة الصمت والآخر لزوج من البوتي، يراقب من بجانب الرجل الأكبر سنًا وفي الزاوية السفلية من الجانب الأيمن من اللوحة يظهر كلب صغير ينبح أمام الرجل الأكبر سنًا.

وفقًا لمذكرات الكاتب المسرحي تشارلز كولي طلب أحد رجال البلاط (homme de la cour) أولاً من غابرييل فرانسوا دوين رسم هذه اللوحة له ولعشيقته وهو غير راضٍ عن هذه اللوحة. كان الرجل قد طلب صورة لعشيقته جالسة على أرجوحة يدفعها، لكن جان رسم شخصًا عاديًا، سرعان ما أصبح هذا النمط من الرسم “التافه” هدف فلاسفة عصر التنوير، الذين طالبوا بفن أكثر جدية يظهر نبل الإنسان.

أصبحت هذه اللوحة ملكًا لعائلة غريمالدي في عام 1930 عندما تزوج بيير دي بوليجناك (1895-1964) من الأميرة شارلوت، دوقة فالينتينوي (1898-1977). في عام 1966، أعطتها مجموعة (Grimaldi & Labeyrie Collection) إلى مدينة فرساي، حيث تُعرض حاليًا في (Musée Lambinet).