كان Claude Monet كلود مونيه (1840م -1926م) هو الإلهام الأساسي للحركة الفنية الجديدة من الانطباعية هو رائد المدرسة الانطباعية في الرسم ، جنبًا إلى جنب مع معاصريه كان له أسلوب فريد عفوي وحيوي ، قام برسم مجموعة واسعة من الموضوعات التي عن مشاهد المدن وحديقته الرسمية المحبوبة ، وسعى مونيه إلى فهم جوهر ما رآه في الطبيعة دون أن تكون أفكار مقيدة برسمية عن الأسلوب والجوهر .
ولد كلود مونيه في 14 نوفمبر 1840م ، في باريس ، فرنسا ، وسرعان ما انتقلت عائلته إلى لوهافر حيث نشأ هناك ، تمنى له والده أن يصبح بقالًا ، ولكن طموحاته أن يصبح فنانًا ، اكتسب سمعة طيبة باعتباره فنان انطباعي ، وهذه الرسوم الكاريكاتورية كانت مصدر دخله الأول من الفن وشجعته على متابعة الفن بجدية أكبر ، كان المال الذي وفره من هذه الرسوم المبكرة هو الذي ساعده في الأوقات المالية الصعبة عندما قطعه والده بسبب اختياره المهني .
في عام 1857م ، سافر كلود إلى باريس وقضى بعض الوقت في متحف اللوفر ، ولم يكن راضيًا عن مجرد تقليد الأساتذة القدامى بل كان يفضل أن ينظر من النافذة أو يزور مكانًا ما في الطبيعة ويرسم ما رآه ، في عام 1861م انضم كلود للجيش لمدة سبع سنوات في الجزائر ، ولكن بعد عامين سمح له المرض بمغادرة الجيش ، ثم حاول مواصلة مسيرته الفنية .
وفي عام 1870م ، تزوج وبعد فترة وجيزة شجعه اندلاع الحرب الفرنسية البروسية على الفرار إلى لندن ، وبعد فترة أمضى بعض الوقت في هولندا قبل أن يعود إلى باريس ، واستقر في باريس على نهر السين حيث كان على اتصال وثيق مع فنانين آخرين من نفس النظرة الفنية أو المدرسة الانطباعية ، أمثال أوغست رينوار ، سيسلي ، غوستاف ومانيت.
عُقد أول معرض “انطباعي” في أبريل 1874م ، وكان أحد الناقدين المعاصرين الذين أعطوا المعرض المصطلح “الانطباعي”. وكان الناقد يقصد هذا كنقد – حقيقة أن اللوحات لم تنته بخط أنيق ، ولكن الفنانين أخذوا “الانطباعية” كتسمية ملائمة للفن الذي كانوا يتابعونه .
وكان هذا المعرض الانطباعي لحظة أساسية في تطور الفن الحديث ، وقد ظهر في هذا الكتاب خبراء انطباعيين بارزين ، مثل رينوار ، وديغا ، وبيسارو ، وسيزان ، وغيلومين ، ومكنت هؤلاء الفنانين ذوي التفكير الحر من الانفصال عن عالم الفن المحافظ الذي سيطر على صالون باريس ، وجذب المعرض حضور لائق على الرغم من أنه لا يزال يستغرق بعض الوقت للانطواء على الانطباع .
في مطلع القرن ، أصبح كلود أكثر شهرة وشعبية كفنان ، وهذا مكنه من كسب مصدر عيش جيد ، واستخدم هذه الأموال لتطوير حديقة رسمية في ممتلكاته في جيفرني ، وأثبت هذا الإعداد المثالي للعديد من سلاسل اللوحات ، مثل زنابق الماء وجسره فوق البركة. بالنسبة لكلود كانت الطبيعة ذات تأثير كبير وقضى ساعات في النظر إلى الطبيعة – خاصة في حديقته في جيفرني حيث قال إنه ربما أصبح رسامًا بسبب إلهام الزهور ، وقال أيضًا أن أعظم تحفة له هي حديقته .
وكان كلود مونيه والرسامين الانطباعين مفتونين بشكل خاص بمصباح الضوء والألوان المتغيرة ، وخلال الحرب العالمية الأولى ، أصبح على مقربة من جورج كليمنصو ، رئيس الوزراء الفرنسي في ذلك الوقت ، في نهاية الحرب العالمية الأولى ، تم رسم سلسلة من نبات الصفصاف الباكي احترامًا للعديد من الفرنسيين الذين ماتوا في الصراع .
وبعد الحرب ، عانى من تدهور مؤلم في بصره ومع ذلك ، وعلى الرغم من إعاقته استمر في الرسم واستمر في تطوير أساليب وتقنيات جديدة ، وكان مونيه واحدًا من أعظم الرسامين المعاصرين ، وكان إنتاجه وافرًا واستمر في التطور والابتكار طوال حياته الفنية الطويلة ، وتوفي على إثر إصابته بسرطان الرئة في ديسمبر 1926م .