تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » “ميس مارفيل”.. بطلة مسلمة في عالم أبطال مارفل الخارقين

“ميس مارفيل”.. بطلة مسلمة في عالم أبطال مارفل الخارقين

Muslim heroine in the world of Marvel superheroes

 

تزامنا مع بدء منصة “ديزني بلس” (Disney Plus) البث في الشرق الأوسط، بدأ عرض أولى حلقات مسلسل عالم مارفيل الممتد الجديد “ميس مارفيل” (Ms. Marvel) من بطولة إيمان فيلاني في دور “كاملا خان/ ميس مارفيل”، وهي أول بطلة خارقة مسلمة في هذا العالم السينمائي التلفزيوني.

موعد انطلاق المنصة والمسلسل في يوم واحد لم يكن اختيارًا عشوائيًا من شركة ديزني، العملاق الأضخم والأهم اليوم في عالم الترفيه اليوم؛ فالمنصة التي تدخل سوقا جديدة -تحتكرها منصة “نتفليكس” (Netflix) بشكل أساسي منذ سنوات- عليها اليوم إثبات جدارتها بين جمهور أصبح رافضا إلى حد كبير محتواها.

ومسلسل “ميس مارفيل” أحد مسلسلات المرحلة الرابعة من عالم مارفيل السينمائي التلفزيوني الممتد، ويقدم هذه الشخصية من القصص المصورة للفتاة الشابة محبة الأبطال الخارقين، التي تعيش حياة مشابهة لحياة أي مراهقة أخرى، لكن في عالم هؤلاء الأبطال و”المنتقمون” (الأفنجرز) توجد شخصيات حقيقية من لحم ودم.

تتابع ميس مارفيل أخبار هؤلاء الأبطال ومغامراتهم فور حدوثها، وتتطلع إليهم بوصفهم مثلا أعلى، حتى تكتشف عبر الصدفة وحدها أنها تحمل قوة غير طبيعية مثلهم ورثتها عن جدتها لأمها، تلك المرأة الغامضة المحاط تاريخ حياتها بالأسرار.

وكاملا خان أو ميس مارفيل شخصية فتاة مراهقة عادية للغاية، تستطيع الكثير من الفتيات، خاصة اللواتي من أصول عرقية أو إثنية مختلفة التماهي معها، ومع طبيعة حياتها المحافظة بسبب دينها وأصلها الباكستاني؛ وهو ما يجذب شريحة كبيرة من أبناء المهاجرين الأميركيين من الجيل الأول والثاني الذين ولدوا في الولايات المتحدة، لكن تتم تربيتهم على منظومة قيمية تتشابه مع تلك التي نشأ عليها آباؤهم في بلادهم الأصلية.