تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لوحتان تُعيدان الجدل بشأن «الغش الفني» في مصر

لوحتان تُعيدان الجدل بشأن «الغش الفني» في مصر

لوحتان تُعيدان الجدل بشأن «الغش الفني» في مصر

 

أعادت لوحات منسوبة للفنانة التشكيلية الراحلة جاذبية سري، الجدل في مصر بشأن «الغش الفني»، بعدما حذرت أسرة الراحلة «من تداول لوحتين ليستا من إبداع سري». وأصدرت أسرة الراحلة بياناً (مساء الاثنين) نفت فيه «نَسب اللوحتين إلى الراحلة». وشددت على «اتخاذ الإجراءات القانونية كافة تجاه تداولهما وعرضهما بأي صورة من الصور».

وقال ياسر عمر أمين، الممثل القانوني لعزة سعدي (ابنة شقيقة جاذبية سري) الوريثة المسؤولة عن إدارة واستغلال حقوق الأعمال الفنية للراحلة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «اللوحتين المشار إليهما ليستا من إبداع سري، وهما غير أصليتين، لأن الفنانة الراحلة لم ترسم مثلهما في الأساس». وشرح أن «قصة اللوحتين بدأت عندما ذهبت سيدتان إلى عزة سعدي للحصول على شهادة توثيق للوحتين، وهي شهادة يرغب المقتني في الحصول عليها لإثبات أصلية العمل الفني وتوثيقه، وقامت سعدي بفحص اللوحتين (على الطبيعة)، وليس مجرد مطالعة صور فوتوغرافية لهما، كما دققت في وجود صحة توقيع للفنانة الراحلة على اللوحتين من عدمه ومراجعة خلفية اللوحتين، والعودة كذلك إلى الأرشيف الخاص بسري، وتأكدت أنهما ليستا من إبداع الفنانة الراحلة، لذا قررت إصدار البيان لمنع أي محاولة للتداول أو البيع».

وأضاف أمين أن «أرشيف الراحلة يخلو من اللوحتين، خصوصاً أن جاذبية سري هي من قامت بنفسها بإعداد هذا الأرشيف، ولم تسقط منه شيئاً»، لافتاً إلى أن «سعدى كانت بمثابة الابنة للراحلة؛ حيث كانت شديدة القرب منها وعاصرت أعمالها»، وموضحاً أن «الراحلة تُعد واحدة من أهم التشكيليات في تاريخ الفن العربي، وهي تنتمي إلى الجيل الثاني من التشكيليين، الذين سعوا لتأكيد الطبيعة المحلية للفنان المصري، وكانت لوحاتها بمثابة حوار دائم مع قضايا وأحداث مجتمعها، بينما انفتحت على كافة مدارس الفن الحديث في العالم»، مضيفاً أن «فنانة بحجمها وقيمتها لا يمكن نسب أعمال لها، والمقتني عندما يكتشف أن العمل الذي لديه ليس (أصلياً) فإنه في كثير من الأحيان يتجه سريعاً إلى محاولة بيعه؛ لذا سارعت الأسرة بإصدار البيان، لوقف بيعها لمقتنٍ أجنبي أو في مزاد في خارج مصر».

وكان بيان أسرة جاذبية سري قد أهاب بـ«عدم التعامل مع بأي شكل من الأشكال على العملين الفنيين المنسوبين للفنانة الراحلة». وأكد البيان «حق الأسرة في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الأعمال الفنية المنسوبة للفنانة الراحلة التي يتم نشرها وعرضها أو طرحها للتداول أو عرضها للبيع في سوق الفن».
من جهته، دعا أمين إلى «أهمية توثيق الأعمال الفنية للفنانين، بأن يقوم الفنان بنفسه بذلك، أو أن تقوم الدولة المصرية بهذا الدور ممثلة في وزارات الثقافة والجهات المعنية، خصوصاً لرواد الفن التشكيلي»، مشيراً إلى «ضرورة إصدار قانون لـ(الغش الفني) في مصر»، ومؤكداً أن «تداول وبيع لوحات ليست من إبداع الفنانة الراحلة، هو مساس بحقها الأدبي وتراثها».