تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الاجهاض في قلب دراما واقعية ولدت من رحم أزمة اليمن الاقتصادية

الاجهاض في قلب دراما واقعية ولدت من رحم أزمة اليمن الاقتصادية

الاجهاض في قلب دراما واقعية ولدت من رحم أزمة اليمن الاقتصادية

 

عبدالرحيم الشافعي*
فيلم ‘المراهقون’ يتميز بطرح مستجد لقضية التخلص من الحمل بسبب الأعباء المالية في سياق تحكمه قوانين الإسلام والأعراف الاجتماعية.

يطرح الإجهاض في واقعنا اشكالات حارقة وهو ما يتطرق له فيلم “المرهقون” منبها الى ضرورة تعزيز الحقوق التي تم النضال من أجلها في الماضي.

والفيلم دراما صادمة من اليمن تناقش مسألة الإجهاض بواقعية تامة، وذلك في سياق محمل بالضغوط الدينية والاجتماعية في بلد إسلامي يواجه تحديات كبيرة.

و”المرهقون” هو الفيلم الثاني الذي يأتي من كتابة وإخراج الفنان والممثل المسرحي عمر جمال، بعد نجاح فيلمه السابق “عشرة أيام قبل الزفاف” الذي عُرض في عام 2018.

والعمل يستحق الانتباه في المهرجانات السينمائية، خصوصًا مع ندرة الأفلام اليمنية، على الرغم من أنه قد يكون محدودًا إلى حد ما بسبب استخدام تقنيات بسيطة في صناعته.

يظهر هذا الفيلم كمثال على كيفية استخدام السينما لاستكشاف الموضوعات الاجتماعية الحساسة، وإلقاء الضوء على التحديات التي تواجهها المجتمعات في مجال حقوق النساء والمرأة، والتحديات الثقافية والاجتماعية التي تواجهها النساء في المجتمعات الإسلامية فيما يتعلق بقضية الإجهاض، ويعرض الصراع الدائر حولها بطريقة مؤثرة، مع استخدام التقنيات البسيطة في الإنتاج يمكن أن يضيف طابعًا واقعيًا للفيلم ويزيد تأثيره في تقديم القصة والرسالة التي يحملها، ويعكس أيضًا الجهد الجاد للفنانين والمبدعين في إحداث تأثير إيجابي من خلال الفن والثقافة.

تذوق الألم في عتمة اليأس

ما يبرز في الفقرة الافتتاحية هو البساطة القوية والتوجيه الواضح الذي يتبعه عمر جمال في سرد القصة، حيث يبدأ بتوجيه الانتباه إلى الطابع الواقعي للفيلم، ولكنه يثير شكوكًا حول صحة القصة وصلتها بالواقع بسبب تفاصيل الحادثة، يقام الفيلم في مدينة عدن خلال عام 2019 وهذا الزمان والمكان يتجليان كجزء من السياق الذي أحدثته الحرب الأهلية في اليمن.

يقدم جمال لنا شخصية أحمد، البالغ من العمر منتصف العمر، الذي يعمل في تلفزيون عدن ويواجه تعليق راتبه، مما يضعه في موقف صعب نتيجة للأزمة الوطنية، هذا الوضع يضغط على أحمد وزوجته إسراء وأطفالهما الصغار، والبحث عن سكن أرخص وأكثر تواضعًا، ويظهر تناقض حياة أحمد حيث يعمل كسائق تاكسي إضافي، مما يجلب له إيرادات إضافية ولكنه يأتي أيضًا مع تحديات ونفقات إضافية، زيادة على ذلك، يلمس المشاهد عدم الراحة التي يشعر بها الزوجان حول استدانتهما، أوطلب المساعدة المالية من العائلة والأصدقاء.

في الوقت ذاته، اكتشفت إسراء أنها حامل، وقد نجح أحمد في إقناعها بأن الإجهاض هو الخيار الوحيد المتاح لها في هذا الوضع، تم توثيق فيديو من قِبل إمام محترم يعلن أن هذا الإجهاض لن يكون خلافًا للشريعة الإسلامية، طالما أنه يتم في غضون 120 يومًا من الحمل، على الرغم من وجود آراء متباينة من قبل سلطات دينية أخرى والرأي العام، تأمل إسراء أن تستطيع صديقتها الطبيبة منى (سماح عمراني) مساعدتها على هذا الأمر، لكن منى، بالرغم من تعاطفها، تشعر بالارتباك العميق تجاه هذه الفكرة، وفي وقت لاحق، عندما يبدو أن إجراء العملية في المستشفى هو الخيار الأكثر احتمالًا، يظهر المزيد من العقبات سواء كانت إدارية أم مالية، يجب التفاوض حولها.

صرخة الحق ضد التقاليد والمجتمع

ويتميز الفيلم بتفرده مقارنةً مع قصص الإجهاض الأخرى التي تم عرضها في السينما خلال السنوات الأخيرة، عادةً، تستعرض هذه الأفلام نساء شابات يناضلن من أجل تجاوز القيود الاجتماعية للتحكم في أجسادهن، ولكن في “المرهقون”، يدور الحدث على خلفية ضغوط اقتصادية شديدة، وتحت تأثير قوانين الإسلام والأعراف الاجتماعية، ويتم إعلام الشخصية الرئيسية، إسراء، على نطاق عام بأن ما تنوي القيام به يعتبر خطيئة، و حتى أحد الموظفين في المستشفى، الذي يحاول تطمين إسراء بشأن العملية، يقول لها بأن جنينها المجهض سيرتقي إلى السماء لرعايته، ويضاف إلى ذلك أن قرار إسراء تأثر بشدة بإصرار أحمد، مما يضفي على هذه القصة رؤية مختلفة تمامًا عن تلك التي اعتاد عليها الجمهور الغربي والعربي عليها.

تصل الدراما إلى أعلى شدة في مشهد طويل حيث يجب على الزوجين التنقل في متاهات مختلفة في نظام المستشفى، بما في ذلك تناقض حول التواريخ في فحص الأمواج فوق الصوتية، قبل ذلك، نرى النمط اليومي لحياة الزوجين، حيث يواجهون تحدياتهم سويا أو منفرداً، مثل الحفاظ على سعادة أطفالهم في مواجهة مطالبهم الطبيعية بالتسلية والمتع الباهظة.

التركيز الشديد على واقعية السرد

ما يلفت الانتباه هو البساطة المطلقة والتوجيه الحاد لأسلوب توجيه عمر جمال حيث لا يوجد أي تضخيم في هذه القصة، مما يمنح الفيلم توجهًا مباشرًا ومشددًا، تُستحضر الواقعيات القائمة على الحياة في اليمن المعاصرة من خلال لقطات علوية لشوارع عدن ومناظر المدينة مع جبالها الوعرة في الخلفية، والمباني المدمرة بسبب القنابل في الأمام ألوان تصوير مرينال ديساي المفترة لا تهدف إلى إغراء، وأسلوب التمثيل الخالي من التعبير يركزنا على تعقيدات الوضع، دون أن نلتفت إلى الجوانب الشخصية للشخصيات، كل هذا معا مع الحساب التفصيلي والمستند للوقائع الإدارية والفنية الطبية لوضع إسراء، يمنح “المرهقون” حلاً صعبًا وجديرًا بالجدية، ولكنه أيضًا يجعله أكثر صعوبة في الاتصال معه في الحال من الناحية العاطفية، ينتهي الفيلم بلقطة ختامية، حيث يتم ترك الطفلين الثلاثة في حرية أخيرة وهو ما يضيف نسمة أخيرة من الراحة الحيوية إلى دراما متماسكة.

نقلا عن موقع “ميدل ايست اونلاين”