تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اليونيسكو تختتم ورشة لصون التراث اللامادي اليمني

اليونيسكو تختتم ورشة لصون التراث اللامادي اليمني

اليونيسكو تختتم ورشة لصون التراث اللامادي اليمني

خاص/

اختتمت أمس الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة ورشة تدريبية شارك فيها 30 شاب يمني بهدف صون التراث اللامادي في اليمن والتي نظمتها “اليونسكو” ومؤسسة حضرموت للثقافة.

وفي الورشة التي شارك فيها مدير عام البيت اليمني للموسيقى فؤاد الشرجبي ومديرة مؤسسة كهرمان آلاء الأصبحي والباحث والأديب علون الجيلاني ومدير عام المنتدى العربي للفنون الفنان التشكيلي ردفان المحمدي، تلقى المشاركون تدريباً نوعياً بهدف تعزيز قدرات المؤسسات الثقافية في اليمن وتوسيع مساحة المعرفة في طرق وآليات حصر وصون التراث غير المادي.

وخضع الباحثين لورش عمل تطبيقية حول آليات تسجيل الملفات في قائمة الصون العاجل أو القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي وقد أشار الدكتور محمد جُميح رئيس المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية لدى اليونيسكو أن اليمن تسعى من خلال هذا التدريب لتأهيل فريق أكاديمي متخصص للعمل مستقبلاً في تسجيل عناصر جديدة بالإضافة إلى الأغنية الصنعانية التي تم تسجيلها ضمن قائمة روائع التراث الشفاهي العالمي ٢٠٠٨م والدان الحضرمي الذي تسعى اليمن حالياً لتسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي.

وتدرب المشاركون في الورشة التي استمرت لـ 12 يوماً على إعداد ملفات الترشيح للقائمة التمثيلية وقائمة الصون العاجل وفقا للإجراءات واللوائح المعتمدة من قبل منظمة اليونسكو وبالشكل الذي يضمن حماية وصون التراث الثقافي غير المادي ويسهم في عملية التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن معظم المشاركين والمشاركات في الورشة من مختلف المحافظات اليمنية من المهتمين والمشتغلين في الشأن الثقافي، ولهم اسهامات في مجالات ثقافية عدة.