تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سر للموناليزا.. علماء يكتشفون تفاصيل مثيرة في لوحة ليوناردو دافنشي

سر للموناليزا.. علماء يكتشفون تفاصيل مثيرة في لوحة ليوناردو دافنشي

سر للموناليزا.. علماء يكتشفون تفاصيل مثيرة في لوحة ليوناردو دافنشي

 

يبدو أن لوحة الموناليزا كشفت مؤخرًا عن سر آخر.. باستخدام الأشعة السينية للنظر في التركيب الكيميائي لبقعة صغيرة من العمل الفني الشهير، اكتسب العلماء رؤية جديدة للتقنيات التي استخدمها ليوناردو دافنشي لرسم لوحته الرائدة.

يشير البحث، المنشور في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية، إلى أن سيد عصر النهضة الإيطالي الشهير بالفضول والمتعلم والمبتكر ربما كان في مزاج تجريبي بشكل خاص عندما بدأ العمل على “الموناليزا” في أوائل القرن الـ16.

يبدو أن وصفة الطلاء الزيتي التي استخدمها ليوناردو كطبقة أساسية لإعداد لوحة خشب الحور كانت مختلفة عن لوحة “الموناليزا”، بتوقيعها الكيميائي المميز، كما اكتشف فريق من العلماء ومؤرخي الفن في فرنسا وبريطانيا.

وقال فيكتور جونزاليس، المؤلف الرئيسي للدراسة والكيميائي في المركز الوطني للأبحاث العلمية، وهو أعلى هيئة بحثية في فرنسا: “لقد كان شخصًا يحب التجربة، وكل لوحة من لوحاته مختلفة تمامًا من الناحية الفنية”، درس جونزاليس التركيب الكيميائي لعشرات الأعمال التي قام بها ليوناردو ورامبرانت وغيرهما من الفنانين.

وقال في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس: “في هذه الحالة، من المثير للاهتمام أن نرى بالفعل أن هناك تقنية محددة للطبقة الأرضية للوحة الموناليزا”.

وعلى وجه التحديد، وجد الباحثون مركبًا نادرًا، وهو بلومبوناكريت، في الطبقة الأولى من طلاء ليوناردو، وقال جونزاليس إن هذا الاكتشاف أكد للمرة الأولى ما افترضه مؤرخو الفن في السابق: وهو أن ليوناردو على الأرجح استخدم مسحوق أكسيد الرصاص لتكثيف الطلاء والمساعدة في تجفيفه عندما بدأ العمل على اللوحة التي تحدق الآن من خلف الزجاج الواقي في متحف اللوفر بباريس.

ووصفت كارمن بامباخ، المتخصصة في الفن الإيطالي وأمينة متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، والتي لم تشارك في الدراسة، البحث بأنه “مثير للغاية” وقالت إن أي رؤى جديدة مثبتة علميًا حول تقنيات رسم ليوناردو هي “أخبار مهمة للغاية بالنسبة لنا”، عالم الفن ومجتمعنا العالمي الأكبر.

وأوضحت بامباخ أن العثور على مادة بلومبوناكريت في لوحة “الموناليزا” يشهد “على روح التجريب العاطفي والمستمر لدى ليوناردو كرسام.. وهذا ما يجعله خالدًا وحديثًا”.

وكانت قطعة الطلاء من الطبقة الأساسية للوحة “الموناليزا” التي جرى تحليلها بالكاد مرئية بالعين المجردة، ولا يزيد حجمها عن قطر شعرة الإنسان، وجاءت من الحافة العلوية اليمنى للوحة.

وقد أطلع العلماء على تركيبته الذرية باستخدام الأشعة السينية في السنكروترون، وهي آلة كبيرة تعمل على تسريع الجسيمات إلى سرعة الضوء تقريبًا، وقد سمح لهم ذلك بكشف التركيب الكيميائي للبقعة.

ويُعد بلومبوناكريت منتج ثانوي لأكسيد الرصاص، ما يسمح للباحثين بالقول بمزيد من اليقين أن ليوناردو على الأرجح استخدم المسحوق في وصفة الطلاء الخاصة به.

ويُعتقد أن ليوناردو قد أذاب مسحوق أكسيد الرصاص، ذو اللون البرتقالي، في زيت بذر الكتان أو الجوز عن طريق تسخين الخليط لصنع معجون أكثر سمكًا وأسرع جفافًا.

“الموناليزا” التي يقول متحف اللوفر إنها صورة لليزا غيرارديني، زوجة تاجر حرير في فلورنسا، وغيرها من أعمال ليوناردو لا تزال تحتوي على أسرار أخرى ليرويها.

“هناك الكثير والكثير من الأشياء التي يجب اكتشافها بالتأكيد. قال جونزاليس: “إننا بالكاد نخدش السطح”. “ما نقوله هو مجرد لبنة صغيرة في المعرفة”.