تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صيغ الألوان واستخدامها في اللغة العربية

صيغ الألوان واستخدامها في اللغة العربية

للكاتب أحمد هادي
احمد هادي
 

تستخدم اللغات وسائل متعدّدة لاشتقاق ألفاظ الألوان، وتصريفاتها وبيان درجاتها. فتعدّ اللّغة العربيّة من اللغات الحيّة والثريّة بمعاجمها وقواميسها، ولهذا تعدّدت صيغ الألوان في اللّغة العربيّة وطرق استعمالها، قديمًا، وحديثًا عند العرب سواء كان بالتعبير أو بالصفة.

إذ لم يكن التعدُّد في صيغ الألوان أمرًا جزافيًا أو اعتباطيًا، وإنّما كان يهدف إلى الدقّة في التعبير وإضافة معنى جديدًا على مجرّد اللون.

مثل تجدّد اللون أو ثباته، أو لمح التشبيه فيه، أو المبالغة أو غير ذلك. ألفاظ الألوان كالتعبيرات اللّغوية تستخدم اللغات اللون استخدامات مجازية قد يشع بعضها ويجري مجرى الأمثال، كما أنّها عن طريق المعاني الرّمزية والإيحائية للألوان تستخدم ألفاظها في تعبيرات لغوية لا يفهم معناها بمجرّد فهم مفرداتها إذ تصبح تركيبًا موحدًا ذا معنى خاصّ.

اللون الأبيض

    يرتبط اللون الأبيض عند معظم الشعوب، بالطهر والنقاء والطهارة، فقد استخدمه العرب القدماء، في تعبيرات تدلّ على ذلك، فقالوا يد بيضاء كلام أبيض، واستخدموا البياض للكرم والمدح ونقاء العرض من العيوب، لارتباطه بالضوء وبياض النهار، واستخدموه في تعبيرات تدلّ على ذلك فقالوا: كتيبة بيضاء عليها بياض الحديد.

    وأطلقوا على الحنطة والشمس اسم البيضاء، وقالوا الأيام البيض لليالي 13، 14، 15 لأنّ القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها.

    وقد ورد اللون الأبيض في تعبيراتٍ أخرى قديمة وحديثة مثل:

    1. إطلاق الأبيض على الفضّة والسيف.
    2. الأرض البيضاء إذا كانت ملساء لا نبت فيها.
    3. الموت الأبيض: الذي يأتي فجأة من دون مرضٍ يسبقه.
    4. الخيط الأبيض: أول النهار.
    5. صحيفته بيضاء: ذو سمعة طيبة كذبة بيضاء لا ضرر فيها.
    6. الكتاب الأبيض: ترجمة من الإنجليزية.
    7. نهارك أبيض كلمة شائعة في مصر.
    8. رفع الرّاية البيضاء استسلم وأعلن الطاعة.
    9. قلبه أبيض.

    ومن الأمثال الشائعة:
    1. القرش الأبيض ينفع لليوم الأسود.
    2. ما عنده لا أبيض ولا أسود.
    3. شيك على بياض.
    4. بيض الله وجهك.

اللون الأسود

    الأسود استخدمه العرب قديمًا في تعبيرات كثيرة منها:
    1. أتاني القوم أسودهم وأحمرهم يعنون عربهم وعجمهم، سواد القوم معظمهم وسواد القوم عوامهم وكل عدد كثير.
    2. لا يزيل سوادي بيضاك، أيّ لا يزل شخصي شخصك. لا يفارق سوادي سواده، أي عيني شخصه.
    3. سواد الأكباد أيّ الأعداء.
    4. أسود القلب وصفٌ يدلّ على الحقد والكراهية وعكسها أبيض القلب.
    5. نهارك أبيض ونهارك أسود، سنة سوداء يوم أسود.
    6. وتوصف الغنم بأنها سود البطون إذا كانت مهازيل.
    7. جاء الوزير وعليه سوادُهُ أيّ لبسه.
    8. رفع الرّاية السوداء، أيّ حذّر من الخطر.
    9. عشان سواد عيونك منشان خاطرك.

    ويعتبر اللون الأسود مُتعدّد الاستخدامات حسب الغرض والمعنى الدلاليّ والسياق الذي استخدم فيه.

    إن الألوان في دلالاتها قد ترتبط بدلالاتٍ ثابتة، وقد يكون متعدّدًا في دلالاته إضافة إلى اختلاف دلالاته ورمزيته من ثقافة إلى أخرى ومن شعب إلى آخر.

    وفي اللغة العربية استعمل اللون الأسود بطرقٍ وأساليب متعدّدة، واشتقّ منه ألفاظ وتعبيرات حسب الغرض والرسالة التي يريد أن يوصلها المرسل إلى المتلقي، وحسب السياق والنسق التامّ الذي يخدم المعنى والموضوع ويفسره.
    وللشعر أساهم كبير في تقييم اللون الأسود على سبيل المثال قول الشاعر:
    قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد
    قـــد كـــان شـمــر لـلـصـلاة ثـيـابـه ** حتى وقفت له بباب المسجد

في هذه الأبيات استطاع الشاعر أن يجعل لون خمار المرأة الأسود لونًا له دلالة ورمزية عن الجمال الأنثويّ، ويُعدّ هذا البيت أول إعلانٍ ترويجيّ تجاريّ في العالم.

    وحين عيّروا مجنون ليلى بسمرة حبيبته، قال مبررًا سمرتها بسواد المسك:
    عشقتك يا ليلى وأنت صغيرة
    وأنا ابن سبع ما بلغت الثمانيا
    يقولون ليلى في العراق مريضة
    ألا ليتني كنت الطّبيب المداويا
    وقالوا عنك سوداء حبشية
    ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
    وفي السمر معنى لو علمت بيانه
    لما نظرت عيناك بيضًا ولا حمرا

    ومن أجمل الأبيات التي استخدم الشاعر فيها اللون الأبيض والأسود في تصوير بليغ:
    إذا لبس البياض صار بدرا
    وإن لبس السواد سبا العباد.

الوسوم: