تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الساحر مرلين والجنية مورغان

الساحر مرلين والجنية مورغان

إدوارد بورن جونز – Edward Burne-Jones  – 1864

مرلين (Merlin) شخصية خيالية من الأسطورة الآرثرية لساحر أبيض جبار، ارتبط بميلاد الملك آرثر، ونشأة كاميلوت.
مرلين حسب الأسطورة هو ابن شيطان وعذراء وكان نتاج خطة من أسياد الجحيم لينصبوا المنافس الشرير للمسيح لكن أمه شربت من المياه المقدسة وأخذت نذرا بالعفة وكنتيجة لهذا فقد ورث من أبيه قدراته الخارقة ولم يرث شره وكرهه للبشر واستطاع التكلم يوم مولده ونشأ وهو بإمكانه تغيير الأشكال ليخترع كل أشكال الوهم ويرى الماضي والمستقبل.

أظهر مرلين نفسه كفتى عندما كان فورتيجرن ملك بريطانيا يحاول يائسا بناء برج في جبال سنودونيا كدفاع ضد الساكسون، وأخبره الكهنة أن الأساسات يجب أن تروى بدماء طفل لا أب له، فأتوا إلى مدينة مرلين حيث طرده الأولاد ولم يجعلوه يلعب معهم لأنه بلا أب، وهناك أدهشهم بأن أخبرهم عن نبوءات عرفوا أنها حصلت.

 

الساحر مرلين والجنية مورغان
لوحة الساحر مرلين والجنية مورغان

وصل مرلين ووقف أمام فورتيجرن وعرف مرلين ما هو مصير الملك وما السبب الذي جعل البرج يسقط، وأوضح الفتى أن البرج لن يصمد لوجود بركة عميقة في الأرض تحتها ولم يلاحظها سحرة فورتيجرن وأن بها كهفا كبيرا به تنينان أحدهما أبيض والآخر أحمر وهما يتصارعان في الليل أو يتقلبان فيتهدم البرج فتم تنشيف البركة، ثبتت صحة نبوءته فأصبح عراف البلاط، وأصبح عراف فورتيجرن ومنهم أوريليوس أمبروسيوس وأوثر بندراغون. كذلك توقعاته شملت قدوم الملك آرثر.

مورغان جنية من أساطير الملك آرثر التي ارتبطت بشخصيات عديدة. حيث ذكرها جفري أوف مونماوث في كتابه “حياة مرلين” وقال أنها حاكمة أفالون وأنها ماهرة في الطب وتغيير شكلها. وفي قصة إريك لكريتيان دي تروا ظهرت لأول مرة كأخت آرثر غير الشقيقة وخلال تطور الشخصية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر أصبحت مرتبطة بشخصيتين هما الشافية والعدائية، حيث ظهرت في كتب لاحقة بأنها من خلق المشاكل بين آرثر وزوجته غوينيفير، ولكنها كانت عطوفة حيث حملته إلى أفالون عندما مات.