تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أهمية الفن في الحياة اليومية

أهمية الفن في الحياة اليومية

أهمية الفن في الحياة اليومية

 

محمد القطب*

في صباح كل يوم ، يستمتع الكثير من الناس بالجلوس في الخارج لمشاهدة شروق الشمس. يشعرون بالراحة عند رؤية قدوم الشمس بنورها النقي وسفر الليل بظلامه. يعتبرون أن حياة جديدة ستبدأ عندما تبدأ الشمس حياتها الجديدة. لا يشاهدون الشمس فحسب ، بل يستمتع الكثير من الناس برسم هذا المنظر لأنهم سيشعرون لمرة واحدة أن عقولهم مرتاحة ولا يفكرون إلا في هذا المولود الجديد. يسلط هذا البحث الضوء على أهمية الفن في حياتنا اليومية. كما يذكرنا أيضًا بأنواع الفن المختلفة وكيف يعتمد كل منها على الفنان الخاص والأدوات الخاصة المستخدمة. في هذا البحث سنعرف أيضًا العلاقة بين الألوان وكيف يتم تجميع الألوان في مجموعتين. كما سنلاحظ أن الفن أهم مما نعتبره لأننا نرى الفن في كل مكان وكل يوم لأن كل شيء في الحياة هو عمل فني.

الفن هو مشاعرك تتدفق في نهر من الخيال “. إذا وقفت للحظة أمام أي عمل فني يحتوي على العديد من الأشكال والعديد من الخطوط لا يمكن وصفها ، تبدأ في تخيل الأشياء من خلال المشي على تلك الخطوط والأشكال محاولًا ربطها للحصول على شكل معين من خيالك. ماذا لو كانت الصورة شروق الشمس؟ ستبدأ في التفكير في كل حزن أو سعادة بأشياء حدثت لك. لا أحد يعرف هذه الأيام الأهمية الحقيقية للفن. الفن موجود في كل مكان في العالم بأسره. إنه إبداع الفرد وخياله. الفن هو أكثر الأشياء التي تستخدمها وتراها دائمًا دون الالتفات إلى ذلك. إذا كنت تريد أن تعرف ماذا يعني الفن؟ عليك أن تنظر إلى كل ما يحيط بك ، في كل شيء تستخدمه في حياتك اليومية ، ستلاحظ أن كل شيء تراه يظهر فنًا ، خاصة ملابسك وتصميم شعرك وحذائك … إلخ … كلها فنون. يساعدنا الفن في رؤية كل شيء وكل شخص مختلف تمامًا. الفن ليس قراءة للملل أو الاستماع للإصابة بالصرع ، إنه شيء يفتح لنا مجالًا من الأسئلة والأجوبة على الأشياء التي نراها. الأمر متروك لنا. لا تفرض نفسها علينا أن نسمع أو نفكر أو حتى نفهم ؛ على العكس من ذلك ، يأخذنا إلى عالم ضائع منذ زمن بعيد ، إلى عالم خيالي ، إلى حقل من الأفكار. يمكن أن يكون الفن بأشكال مختلفة مثل الموسيقى والأغاني والقصائد. تختلف العناصر المرئية مثل صناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي والرسم حسب الفنان والأسلوب والمواد المستخدمة.

الفنون الصوتية هي أكثر أنواع الفن استخدامًا. يمكن أن تكون على شكل موسيقى أو أغنية أو أشعار. أنها تساعد في استرخاء العقل. يُعتقد أن الموسيقى تربط جميع العناصر العاطفية والجسدية للكون. يمكن أيضًا استخدام الموسيقى لتغيير الحالة المزاجية للشخص ، وقد وجد أنها تسبب ردود فعل جسدية مشابهة للعديد من الأشخاص في وقت واحد. تتمتع الموسيقى أيضًا بالقدرة على تقوية أو إضعاف المشاعر من حدث معين مثل الجنازة. (Stancato، 2009) علاوة على ذلك ، فإن الأغنية ، وهي نوع آخر من فن الصوت ، لها تأثيرات فسيولوجية أيضًا. حاول مرة واحدة أن تعرف ما الذي يستمع إليه الأشخاص الناجحون والمتحفزون ، ستندهش من أنهم يميلون إلى نوع خاص من الأغاني والموسيقى! لن تجد أبدًا شخصًا لديه دوافع ذاتية لا يستمع إلى الأغاني المحفزة. على الرغم من أن الأشخاص الرومانسيين يستمعون إلى نوع خاص من الأغاني والموسيقى ، إلا أنهم يستمعون إلى الأغاني الكلاسيكية والرومانسية. الشعر هو أيضًا نوع ثالث من فن الصوت. تعبر قصيدة المؤلف عن شعوره في كتاباته. إنها تشبه كتابة الأغاني ، ويمكن غنائها أيضًا. يعتمد كل من الشعراء والأغاني على الموسيقى التي يتم غنائها ، فهم بحاجة إلى فنان يتمتع بصوت ناعم وعقل الكاتب وقلمه أيضًا. لكن الموسيقى لا تحتاج لأي منهم. تحتاج الموسيقى إلى آلات موسيقية مختلفة مثل البيانو والجيتار وغيرها. بالإضافة إلى الآلات المختلفة ، تأتي في أوقات مختلفة.

الفنون البصرية هي فن شعبي. إنها تختلف عن فن الصوت. – يضع الفنانون الصور والأشكال والألوان والأفكار في الأسفل بطريقة يمكن من خلالها التواصل معك كمشاهد. عندما تقرأ العمل سوف يخدم فهمك بعدة طرق نابضة بالحياة. سيبدأ في أن يكون له معنى ، وفي بعض الحالات نوع ضار من المعنى. سيأخذك فنان في رحلة حول عمله. سيخبرك بما يجب مشاهدته وبأي ترتيب. سيحاول إثارة مجموعة متنوعة من الردود ، حتى السلبية منها. سوف يناشد إحساسك بالدهشة. سوف يطرح هذا العمل الفني ، ويجب أن يطرح العديد من الأسئلة عن كل من الفكر والعواطف كما يجيب. هذا صحيح في كل الفنون. في الفنون البصرية والرسم والتصوير وصناعة الأفلام ، لا بديل عن البحث. ستلعب نظريات اللون العاطفي المختلفة ، التي عادة ما تكون غير معروفة للمشاهد ، دورًا متزايد الأهمية. ما هذه النظريات؟ اللون الأحمر يمثل الخطر والأسود للوفاة والمرض ، في العالم الغربي على الأقل ، هما الأكثر وضوحًا. لطالما كان قلنسوة مادونا في لوحة دينية زرقاء معينة. تم إنتاج هذا في الأصل من حجر شبه كريم يسمى اللازورد قبل ظهور الطلاء الكيميائي. يجب أن تكون الجوانب العاطفية لهذا واضحة. يبدو أن الألوان الدافئة والبرتقال الأحمر والأصفر تتجه نحو المشاهد وترحب بها في بعض الأحيان. يبدو أن الألوان الباردة ، والأزرق ، وبعض الخضر تتراجع. يستخدم الفنانون المنظور الجوي أو الجوي بهذه الطريقة لإثارة الشعور بالمسافة أو الاتساع. هل فكرت يومًا في سبب تسمية نوع معين من الموسيقى بلوز؟ أو لماذا يُعتقد أن الألوان نفسها تغني؟ لماذا تسمى مجموعات ألوان معينة مجانية. (هذه هي الأضداد الموجودة على عجلة الألوان ، وهي أساسية بها ثانوية ، وأحمر وأخضر ، وأصفر وأرجواني ، وأزرق وبرتقالي). (simm) يختلف الرسم والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام في الأداة المستخدمة وطريقة عرض كل منها. الرسم هو الرسم الحرفيون بألوانه وفرشه وفكره الواسع. يعتمد رسم الحرفي على مزاجه وعلى نوع الألوان التي يحبها أكثر. في حين أن التصوير الفوتوغرافي هو التقاط صور مذهلة باستخدام أداة خاصة ، الكاميرا أو الفيديو أيضًا. صناعة الأفلام لا تتطلب ألوانًا ولا كاميرا. إنهم بحاجة إلى قصة ليتم تمثيلهم. كما أنها بحاجة إلى الكاتب والممثل.

ومن ثم فإن الفن عالمي ، وفي كل مكان. ليس الفن فقط لمن يمارس فن العمل ويعجبه. إنه للجميع. الفن أهم مما يمكن للمرء أن يفكر فيه. بدون الفن لا يمكن للمرء أن يرى أي شيء جميل لأن الفن يضيف الجاذبية والجمال إلى أي شيء يمكن للمرء أن ينظر إليه ، حتى لو نظر إلى نفسه. كما يعكس الفن لنا مزاج الفنان ومشاعره بحيث إذا كان سعيدًا فسوف يفعل شيئًا مذهولًا أو مضحكًا ، وإذا كان منزعجًا فسوف يستخدم أشياء من شأنها أن تجعلك في عالم آخر من الأفكار. قال أحدهم “الفن هو السبيل الوحيد للهرب دون مغادرة المنزل”. هذا الاقتباس خاص وهو الحقيقة لأنه عندما تشعر بالضيق ما هو أول شيء تلجأ إليه؟ بالتأكيد الاستماع إلى الموسيقى ، العزف على البيانو ، الرقص ، الرسم … إلخ ، لأنك لن تغادر المنزل في حالة مزاجية سيئة. كل ما ستفعله هو فرع من فروع الفن ، لأن الفن هو أفضل طريقة للشعور بالراحة لأنه يساعدك على التفكير بعمق في مشاكلك. قد يساعدك الفن أيضًا على نسيان كل ما يصيبك بالاكتئاب لأن عقلك سيكون مثل طائر طائر ، من شجرة إلى شجرة ، يبحث عن مكان يشعر فيه بالأمان من مخاطر الحياة. فالفن مهم جدا لأنه يترجم مشاعر المرء ويشاركه مشاعره دون إزعاجه ، بل على العكس يساعده على الشعور بتحسن ونسيان كل ما يضايقه. مثال آخر هو أنه عندما يرى الرجل امرأة جميلة يركض وراءها حتى تقبل مقابلته أو تعطيه رقمها ، أما إذا رأى فتاة قبيحة فسيقوم بتغيير طريقه لأنه يشعر بالاشمئزاز. لذا فإن الفن مهم جدًا في حياتنا ، لأنه بدون الفن سيكون العالم مقرفًا ومكتئبًا ومللًا للغاية.

*كاتب مصري