تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وقع الحافر… الألحان بين السرقة والتأثر

وقع الحافر… الألحان بين السرقة والتأثر

وقع الحافر... الألحان بين السرقة والتأثر

 

 

كيف ينظر المبدعون الموسيقيون إلى ظاهرة سرقة الألحان وكيف يتعاملون معها؟

سرقة الألحان ظاهرة خطرة تهدد الإبداع الموسيقي وتعوق نمو صناعة الموسيقى، وهي تتمثل باستخدام لحن فنان آخر من دون إذنه أو ذكر مصدر اللحن، وهذه الظاهرة عالمية ومنتشرة في مختلف أنحاء العالم وتشمل جميع أنواع الموسيقى.

في المقابل لا توجد قوانين دولية موحدة تجرم سرقة الألحان، ويعتمد حماية الحقوق الموسيقية على قوانين حقوق النشر في كل دولة، وهي مختلفة في مستوى حمايتها للموسيقيين، مما يصعب على بعضهم مقاضاة سارقي ألحانهم.

ولسرقة الألحان عواقب عدة من بينها الظلم الذي يلحق بالملحن الأصلي وحرمانه من عائدات لحنه، وهذا الأمر يمكن أن يشكل نوعاً من الإحباط لدى المبدع ويقلل من رغبته في خلق أعمال جديدة، هذا عدا التشويه الذي يمكن أن يلحق بسمعة الموسيقى، والانطباع السلبي الذي يسود عن المبدعين.

لكن هناك في عالم الموسيقى ما يعرف بالتأثر وتوارد الأفكار اللحنية وهي ظاهرة طبيعية في الفن، إذ يستلهم الموسيقيون أفكارهم من مصادر متنوعة، كالموسيقى التقليدية والشعبية والحديثة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خلق أعمال موسيقية جديدة ومبتكرة. لكن هناك فرقاً شاسعاً بين التأثر وتوارد الأفكار اللحنية وبين سرقة الألحان، فالتأثر يعني الاستلهام من لحن موجود من دون نسخه بشكل كامل، بينما تعني سرقة الألحان استخدام لحن شخص آخر بلا ذكر للمصدر.

فكيف ينظر المبدعون الموسيقيون إلى ظاهرة سرقة الألحان وكيف يتعاملون معها؟

بين التقاضي والتجاهل

الموسيقار صلاح الشرنوبي من أبرز الملحنين في العالم العربي الذين عانوا سرقة ألحانهم، عدا الألحان التي تمت الاستعانة بمقاطع منها، لكنه يفرق بين التأثر باللحن وبين سرقته، ويقول “بعض الملحنين تأثروا بألحاني وأخذوا مقاطع بسيطة منها وقدموا ألحاناً تشبه شكلها وروحها، أي بالإيقاع والمقام والجو نفسه، ولكنني لم أتوقف عند هذا الأمر وتجاهلته. لكن آخرين بالغوا في ذلك وسرقوا ألحاني بشكل متعمد، فأخذوا الفكرة الأساسية للحن وقدموها في أعمالهم، لذلك لجأت إلى القضاء الذي أنصفني وساعدني في استعادة حقوقي، كما أن هناك فئة ثالثة أجرت (ريمكس) لألحاني من دون استئذاني، مع أنه كان يفترض بهم أن يبلغوني ويحصلوا على تصريح مني للتصرف بالمصنف، وأن يدفعوا لي حقوقي المادية والأدبية”.

ولا يتردد الشرنوبي بإعلان سعادته بتأثر الآخرين بألحانه كونه مدرسة فنية كبيرة، موضحاً “هذا الأمر يسعدني كثيراً، وكثير من المواهب الشابة تؤكد لي أنها تأثرت بمدرستي اللحنية واستلهمت أعمالي بشكل معين، وتأثر الأجيال الجديدة ببعض المدارس الفنية أمر موجود ومنتشر في كل أنحاء العالم”.

حالات سرقة الألحان في الموسيقى العربية كثيرة، إذ يؤكد الشرنوبي أنه تعرض لها في ثلاثة أو أربعة من أعماله، معلقاً “كل السرقات اللحنية مقنعة وهي تعرف بالقرصنة، لكن بعضاً يعترفون بها أدبياً فأغض الطرف عنها، وآخرون يصرون على الإنكار وعندها ألجأ إلى القضاء. وهناك من أعاد تقديم ’ملهمش في الطيب‘ و’لا داعي من وداعي‘ بشكل مختلف من دون استئذان ومن دون وجه حق، وعندما تحدثت إليهم اقتنعت بكلامهم وقالوا إنهم رغبوا في تحديث اللحنين، وهذا التصرف لم يزعجني لأن الجمهور تقبلهما، وبذلك فهم أعادوا إحياء نجاح هذين العملين بعد مرور سنوات طويلة على طرحهما، تماماً كما فعل جورج وسوف عندما غنى بعضاً من أعمال أم كلثوم وعبدالحليم حافظ. وهذا الأمر ينسحب على أغنية ’وحشتني‘ التي سمعناها بصوت خالد عجاج ونور مهنا، وأغنية ’ع اللي جرى‘ لعليا التونسية التي قدمها صابر الرباعي وأصالة على شكل دويتو، وأغنية ’أما براوة‘ التي سمعناها بصوت حسين الجسمي وسواه من الفنانين، فضلاً عن كثير من الأغاني القديمة التي أعيد تقديمها بنهج جديد، وهذه الظاهرة مقبولة ومحبوبة ولا إساءة فيها شرط ألا يكون هناك تشويه للحن الأساسي”.

ومع أن سرقة الألحان ظاهرة خطرة تهدد الإبداع الموسيقي وتعوق نمو صناعة الموسيقى، لكن الشرنوبي له وجهة نظر خاصة في هذا الموضوع، إذ يقول “في أوروبا وأميركا لا يملك أحد جرأة الإقدام على سرقة العمل الإبداعي لأن قوانين حماية الملكية الفكرية رادعة وتحمي حقوق المؤلف الأدبية والمادية، بينما لا تملك الدول العربية قوة تطبيق هذه القوانين، لذلك تكثر القرصنة والتعديات على أية ملكية فنية وإبداعية”.

السرقة والتشابه

يقع بعضهم في الفخ وتختلط عليه الأمور ولا يفرق بين سرقة الألحان وبين التشابه في التوزيع الموسيقي، وفي هذا الإطار يؤكد المايسترو إيليا العليا، “لكي نقول عن لحن إنه مسروق من لحن آخر يجب أن تكون كل النوتات متشابهة في اللحنين. وفي الماضي كانت هناك فقرة في قانون جمعية المؤلفين والملحنين تجيز للملحن استخدام أربعة موازير من لحن آخر، لكن المشكلات التي نتجت منها أدت إلى إلغائها مع الوقت ولم يعد يسمح بالتشابه بين لحنين حتى بمازورة واحدة. لكن بعض الناس ممن ليس لديهم إلمام بالتقنيات الموسيقية يشيرون إلى سرقة في الألحان مع أنه في الواقع يكون تشابهاً في التوزيع الموسيقي، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى فإن تواد الأفكار طالما كان موجوداً في عالم التلحين، وقبل 50 عاماً كان يطرح لحن في لبنان فنفاجأ بلحن مثله في الهند، ومن المؤكد أن الملحن الهندي لم يسرق اللحن اللبناني فهو لا يعرفه من الأساس، لأن الموسيقى لم تكن منتشرة كما هي عليه اليوم في زمن السوشيال ميديا، وهذا الأمر تتم معالجته من خلال تحديد أيهما اللحن الأقدم”.

وتختلف عقوبة سرقة اللحن في الدول العربية باختلاف قوانين حقوق النشر في كل دولة، كما يشير العليا، مضيفاً “في لبنان عندما يتم التأكد من السرقة يجري إيقاف الأغنية وعادة يتم اللجوء إلى جمعية للملحنين والمؤلفين لحل المشكلة، وإذا عجزت عن حلها عن طريق التراضي بين الطرفين فإنها تصل إلى المحاكم، وبصفتي عضواً في الجمعية يصل إلينا كثير من الحالات المماثلة، وعادة يتهم المدعي المدعى عليه بالسرقة ويتبين في معظم الأحيان أن الأمر ليس كذلك”.

كما ينبه إلى ضرورة التفريق بين الإعداد والاقتباس والسرقة، قائلاً “أثناء تأريخي لأرشيف الأخوين رحباني قلت للراحل منصور بأن أغنية ’يا مهيرة العلالي‘ تحمل توقيعكما كلاماً ولحناً فأجابني ’بل هي من إعدادنا لأن كلامها كان موجوداً‘، أي أنهما قاما بتقديمها بشكل جديد ومن دون التغيير في لحنها الأساسي، علماً أنه يمكن إضافة كوبليه إلى الأغنية، وفي حال الإعداد لا بد من استئذان الملحن الأصلي، وإذا كان متوفياً يكون الحل باستئذان الورثة أو الجمعيات الموسيقية. وعندما قدم الرحبانيان أغنية ’يا أنا يا أنا أنا وياك‘ اتهما بسرقة اللحن من موزارت وهذا ليس صحيحاً، لأنهما ذكرا أن اللحن له بينما السرقة تكون باستخدام اللحن من دون ذكر اسم الملحن الأساسي، أما الاقتباس فهو الاستلهام من روح الجملة اللحنية وتقديمها بجملة لحنية أخرى”.

في أنحاء العالم

ويستبعد العليا أن يكون هناك كثير من الحالات التي يجري فيها سرقة اللحن بالمعنى الحقيقي للكلمة، و”لكن بعضاً منهم يستخدمها كذريعة للوصول إلى المحاكم” على حد قوله، كما يعتبر أن التشابه في التوزيع الموسيقي مسألة مختلفة تماماً، مضيفاً “التشابه في الألحان عبارة عن تماثل في الجمل الموسيقية، بينما التشابه في التوزيع الموسيقي هو أكبر وأوسع. مثلاً عندما وضعت مقدمة أغنية ’يا حبي اللي غاب‘ للراحل ملحم بركات سمعتها بعد فترة في 20 أغنية تشبهها بالجملة اللحنية ذاتها، وهذه سرقة لحنية حقيقية، أما التشابه في التوزيع فيكون باستخدام الآلات الموسيقية نفسها وشكل الأغنية، وهذا الأمر مسموح به موسيقياً. وعادة يتأثر الفنانون بالموجات الجديدة، وهذا ما لاحظته منذ دخولي المجال عام 1990، وهم غالباً ما يطلبون أغاني شبيهة بأغنية حققت نجاحاً كبيراً كما حصل عند طرح أغنية ’بتنوس بيك‘ التي كانت جديدة بتركيبتها التوزيعية، وهذه لا تعد سرقة بل تشابهاً في التوزيع الموسيقي ولكنها تقلل من قيمة العمل كثيراً”.

وسرقة الألحان ظاهرة منتشرة في مختلف أنحاء العالم، لكن بعضاً منهم يجيد التعامل معها لحماية نفسه قانونياً، إذ يقول المايسترو عبدالخالق بن رافعة إن “العرف العالمي في سرقة اللحن الموسيقي يكون بسرقة أكثر من ثمان موازير في أية نوتة موسيقية، وما دون ذلك لا يعتبر سرقة، لذلك غالباً ما نلاحظ تشابهاً في الأغاني سواء في الشرق أم في الغرب، خصوصاً عندما تكون الألحان من المقام نفسه، ولكن الملحنين يحمون عادة أنفسهم باستخدام أربعة أو خمسة موازير من لحن آخر، وهو ما يعتبر تأثراً موسيقياً بحتاً”.