تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حين يلهم الفن التشكيلي الموضة… 5 لوحات تحولت إلى أزياء

حين يلهم الفن التشكيلي الموضة… 5 لوحات تحولت إلى أزياء

حين يلهم الفن التشكيلي الموضة... 5 لوحات تحولت إلى أزياء

 

قد يبدو الفن التشكيلي والموضة كعالمين متباعدين، إلا أنهما يتداخلان في كثير من الأحيان ليقدما لنا إبداعات لا تُضاهى.

تُعد الموضة جزءًا من الثقافة البصرية ونوعًا من فنون الجسد، حيث يستخدم المصممون الألوان والأشكال والخطوط لتوصيل رسائلهم وإلهام جمهورهم. وكثيرًا ما يستلهم مصممو الأزياء أفكارهم من الحركات الفنية لتشكيل مجموعاتهم، فيحوّلون الأقمشة إلى أعمال فنية وقصص تُروى من خلال ما يرتديه الناس.

في هذه السطور، نستعرض 5 لوحات شهيرة ألهمت تصاميم أزياء رائعة.

إيف سان لوران وبيكاسو

كان إيف سان لوران معروفًا بحبه للفن الحديث، واستلهم العديد من مجموعاته من لوحات بيكاسو وفان جوخ. ومن أشهر هذه القطع كانت جاكيت من مجموعة خريف/شتاء 1979، التي تضمنت عناصر من لوحة بيكاسو الشهيرة “Portrait of Nusch Éluard”. تجسد هذه القطعة تداخل الفن والموضة بشكل متناغم، إذ تبرز الألوان الجريئة والخطوط المعبرة التي اشتهر بها بيكاسو، وتحديدًا اللون الأزرق الشهير.


ألكسندر مكوين وجوستاف كليمت

استلهم ألكسندر مكوين من لوحة “Portrait of Adele Bloch-Bauer I” لجوستاف كليمت تصاميم فساتين مغطاة بالذهب لمجموعة ربيع/صيف 2013، حيث اعتمد على الألوان الذهبية والزخارف المعقدة بشكل مشابه لتفاصيل اللوحة الشهيرة.


بييرباولو بيتشيولي وفالنتينو

في عرض أزياء فالنتينو لربيع وصيف 2017، استوحى المدير الإبداعي بييرباولو بيتشيولي من لوحة “حديقة المباهج الأرضية” لهيرونيموس بوش. بالتعاون مع مصممة البانك زاندرا رودس، قام بتصميم مجموعة من الفساتين، والقمصان، والتنانير الشفافة بألوان الأخضر التفاحي، والوردي المحمر، والأزرق البيضاوي، ما أضفى لمسة من القرون الوسطى على تصاميمه.


إيف سان لوران وهنري ماتيس

يعود إيف سان لوران مجددًا إلى قائمتنا بلوحته المستوحاة من “La Blouse Romaine” لهنري ماتيس. استخدم سان لوران الألوان الجريئة والتصاميم المزخرفة في بلوزته التي عرضها في عام 1981. حققت هذه البلوزة شعبية كبيرة بفضل لمسات ماتيس الفنية، وتعد من أحب القطع لعشاق الموضة.


كريستيان ديور وكلود مونيه

استلهم كريستيان ديور من لوحة “A Path Through the Irises” لكلود مونيه لتصميم فستان من مجموعة ربيع/صيف 1949. استخدم ديور ألوان الباستيل والعناصر الطبيعية الموجودة في لوحة مونيه ليجسدها في فستان مطرز ببتلات الزهور بدرجات مختلفة من الوردي والأرجواني. يعكس هذا التصميم براعة ديور في تحويل عناصر الطبيعة إلى أزياء راقية.