تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الألوان الغنائية اليمنية

الألوان الغنائية اليمنية

يوم الأغنية اليمنية

 

يمتلك اليمن تراثاً فنياً كبيرة ومتنوعاً جعل منه كنزاً يبحث عنه فناني المنطقة العربية، ويُعد مرجعاً هاماً لكثير من الفنانين والباحثين في أكثر من دولة عربية.

نتعرف في السطور التالية على أبرز ألوان الغناء اليمني بمناسبة “يوم الأغنية اليمنية” الذي يحتفى به في الأول من يوليو.

1- الأغنية الصنعانية :
وهي الأغاني الصادرة عن صنعاء أو مستلهمة منها – بحسب تعريف الدكتور / محمد عبده غانم – وتتميز عن غيرها بعدة مميزات تقنية وجمالية وإيقاعية إضافة إلى تميز لحنها وأشعارها التي كتبت بعضها قبل 250 عام، ما جعلها متفردة عن الألوان الغنائية اليمنية الأخرى. واللون الغنائي الصنعاني عدته منظمة اليونسكو من روائع التراث الثقافي اللامادي الإنساني بهدف المحافظة عليه.

2- الأغنية الحضرمية :
يعتبر اللون الحضرمي من أكثر الألوان اليمنية انتشارا وقد برز اللون الحضرمي بروزا حقيقيا منذ العام 1965م .

3- الأغنية اللحجية :
اللون اللحجي من الألوان الغنائية الأكثر شهرة في اليمن والأكثر قدرة على إثارة التناغم الجسدي والروحي والابتكاري.

4- الأغنية العدنية :
ازدهر فن الغناء العدني منذ أواخر الخمسينات وتمتاز الأغنية بأنغامها وعطاء روادها، وقد استطاعت أن تثبت وجودها على ساحة الغناء اليمني رغم عمرها القصير.

6- الأغنية التهامية :
امتازت تهامة بتعدد ألوانها الغنائية الشعبية، فأغاني القسم الساحلي من تهامة تختلف عن أغاني المناطق السهلية ، أضافة إلى تميز كل جهة من تهامة بأغانيها الشعبية فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام : (( شام )) وهي مناطق الشمالية ، و (( يمن )) وهي المناطق الجنوبية ووسط تهامة.

7- الأغنية التعزية :
أسس اللون التعزي الكثير من الشعراء والفنانين وهو أقرب الفنون إلى الروح والنفس لأنه يجمع بين اللغة اليومية الفصحى واللهجة الشعبية كثيفة التصوير.